كيفية كتابة الدراسات السابقة بأفضل الطرق [محدث] - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة الدراسات السابقة بأفضل الطرق [محدث]

كيفية كتابة الدراسات السابقة بأفضل الطرق [محدث]
اطلب الخدمة

خطة البحث
 كيفية كتابة الدراسات السابقة بأفضل الطرق

لا شك أن كتابة الدراسات السابقة تمثل جزءًا أساسيًا من كتابة البحث العلمي، وهذا يعني أنه لا يمكن اعتماد أي بحث علمي دون تطرق من الباحث العلمي بكتابة الدراسات السابقة فيما يتعلق بنفس الموضوع المتناول في البحث العلمي. يتناول هذا المقال الإجابة النموذجية فيما يتعلق بالسؤال التالي: "ما هي الكيفية المتبعة في كتابة الدراسات السابقة؟"

لا شك أن طريقة الموضوعات تعتبر كيفية متبعة في كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بتحديد المواضيع الذي يتوجب دراستها، فيقوم الباحث العلمي بعد ذلك بتصنيفها؛ من أجل تجميع الدراسات السابقة لكل الموضوعات المتعلقة من أجل تلخيصها.

أما فيما يتعلق طريقة annotated bibliography، فإنها تعتبر كيفية متبعة من أجل كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة الدراسات السابقة وذلك عن بذكر عنوان الدراسة، ثم يتجه الباحث العلمي بعد ذلك بتلخيص الدراسات السابقة ليتمكن من نقدها، ولا سيما يقوم الباحث العلمي بنقد النتائج الذي وصلت إليها الدراسات السابقة، ويجدر الذكر بأن هذه الطريقة هي أكثر كيفية متبعة في كتابة الدراسات السابقة.

تعتبر طريقة المفاهيم العامة إحدى طرق كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بعملية عرض وبالتالي تلخيص للدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي باستخدام هذه الطريقة في الدراسات التي تحتوي على خرائط مفاهيمية، حيث يقوم الباحث العلمي في النهاية بعملية عرض للمفاهيم وذلك بشكل جذري.

تعتبر طريقة التسلسل التاريخي بمثابة كيفية كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بتجميع كل الدراسات السابقة، ليتم بعد ذلك ترتيب تلك الدراسات وذلك وفق تاريخ النشر، حيث يعتمد الباحث العلمي الترتيب التصاعدي لتاريخ النشر، أي يتم ترتيب الدراسات السابقة ذات تاريخ نشر أقدم إلى الدراسات السابقة ذات تاريخ نشر أحدث. حيث يراعي الباحث العلمي الأحداث التي تطرأ على الدراسات على مر السنوات ويقوم بذكرها أيضًا.

قد يتجه الباحث العلمي إلى المقارنة بين كل الاختلافات والمتشابهات في الدراسات السابقة مع الدراسة الذي يتناولها الباحث العلمي. حيث تعتبر إحدى طرق كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بالمقارنة بين الدراسات والدراسة التي يتناولها الباحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتحديد أوجه الشبه بين الدراسات السابقة والبحث العلمي، ومن ثم بتحديد أوجه الاختلاف بين الدراسات السابقة والبحث العلمي.

 فيديو: الدراسات السابقة بالتفصيل 

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة